نادي الخوارزمي للرياضيات
منتدي نادي الخوارزمي للرياضيات يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالمودة كما يحبه الله ويرضاه

فأهلاً وسهلا بك في هذا المنتدى ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا

وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحايا والمحبة
نادي الخوارزمي للرياضيات
منتدي نادي الخوارزمي للرياضيات يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالمودة كما يحبه الله ويرضاه

فأهلاً وسهلا بك في هذا المنتدى ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا

وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحايا والمحبة
نادي الخوارزمي للرياضيات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


إذا مات ابن ادم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أعزائنا أعضاء وزوار المنتدى نرحب بكم في نادي الخوارزمي للرياضيات ونتمنى لطلابنا وطالباتنا عاما دراسيا جديدا مكللا بالجد والاجتهاد والنجاح والتفوق ،،،،، وكل عام وأنتم بخير

 

 ملخص دراسة ماجستير في التفكير الجبري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الباحث الرياضي




عدد المساهمات : 12
نقاط : 46
تاريخ التسجيل : 10/09/2012

ملخص دراسة ماجستير في التفكير الجبري Empty
مُساهمةموضوع: ملخص دراسة ماجستير في التفكير الجبري   ملخص دراسة ماجستير في التفكير الجبري Emptyالثلاثاء ديسمبر 11, 2012 2:39 pm

[font=Traditional Arabic]مستويات التفكير الجبري لدى طلبة الصف الثامن الأساسي وعلاقتها بتحصيلهم الجبري
إعداد الطالب: سعود بن سعيد بن حمود الحنيني
المشرف الرئيس: د. رضا أبوعلوان السيد

ملخص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مستويات التفكير الجبري لدى طلبة الصف الثامن الأساسي، والتعرف على علاقة التفكير الجبري ومهارته بالتحصيل الجبري، ومدى اختلاف علاقة التحصيل الجبري بالتفكير الجبري ومهارته، عند اختلاف مستوى التحصيل الجبري ( مرتفع، منخفض ) لدى طلبة الصف الثامن الأساسي.
تكونت عينة الدراسة من ( 514 ) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثامن الأساسي بالمنطقة الشرقية شمال بسلطنة عمان، موزعين على ( 11 ) مدرسة، منها ( 6 ) مدارس للطلاب و ( 5 ) مدارس للطالبات، تم اختيارهم بطريفة عشوائية من بين جميع مدارس المنطقة التي تطبق التعليم الأساسي على الصف الثامن.
استخدم الباحث في هذه الدراسة أداتين هما اختبار التحصيل الجبري واختبار التفكير الجبري، أعد الباحث اختبار التحصيل الجبري ليقيس مدى اكتساب الطلبة أفراد العينة للمفاهيم والمهارات المتضمنة في وحدة المقادير الجبرية والحدوديات، ووحدة الدوال والمعادلات من كتاب الرياضيات المقرر على الصف الثامن الأساسي، كما أعد الباحث اختبار التفكير الجبري مستفيدا من دراسات سابقة ليقيس مستويات الطلبة في مهارات التفكير الجبري ( استخدام الرموز والعلاقات الجبرية، استخدام التمثيل المتعدد، استخدام الأنماط والتعميمات ) وقام الباحث بتطبيق الاختبارين على عينة استطلاعية للتحقق من ثبات الاختبارين، فبلغ معامل آلفا كرونباخ ( Cronbach Alpha ) ( 0.88 ) بالنسبة لاختبار التحصيل الجبري، و( 0.89 ) بالنسبة لاختبار التفكير الجبري.
تمت معالجة البيانات إحصائيا فتم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية للتفكير الجبري ومهاراته، وكشف عن الفروق بين متوسطات مهارات التفكير الجبري باستخدام تحليل التباين الأحادي ذي القياسات المتكررة ( One Way ANOVA: Repeated Measured Design )، وتم حساب معاملات ارتباط بيرسون لكشف عن علاقة التفكير الجبري ومهاراته بالتحصيل الجبري، كما تم حساب قيمة ( ز ) فشر لأدنى الفروق ( Fisher Test: Least Significant Differences ) للكشف عن دلالة الفروق بين معاملات الارتباط بين مستويي التحصيل الجبري ( مرتفع ، منخفض ).
أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1) وجود صعوبات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في مهارات التفكير الجبري.
2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (  = 0.05 ) بين قدرة طلبة الصف الثامن الأساسي على استخدام التمثيل المتعدد وكلا من قدرتهم على استخدام الأنماط والتعميمات واستخدام الرموز والعلاقات الجبرية لصالح قدرتهم على استخدام التمثيل المتعدد، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين قدرة الطلبة على استخدام الأنماط والتعميمات وقدرتهم على استخدام الرموز والعلاقات الجبرية لصالح قدرتهم على استخدام الأنماط والتعميمات.
3) وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيا عند مستوى دلالة (  = 0.05 ) بين مستوى الطلبة في التحصيل الجبري، وقدرتهم على التفكير الجبري ومهاراته، حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون ( 0.57 ) بالنسبة للتفكير الجبري، و( 0.50) بالنسبة للقدرة على استخدام الرموز والعلاقات الجبرية، و( 0.49) بالنسبة للقدرة على استخدام التمثيل المتعدد، و( 0.50) بالنسبة للقدرة على استخدام الأنماط والتعميمات.
4) وجود فرق بين مستويي التحصيل الجبري ( مرتفع ، منخفض ) في معاملات الارتباط بين مستوى الطلبة في التحصيل الجبري وقدرتهم على استخدام التمثيل المتعدد، بينما لا يوجد فرق بين مستويي التحصيل الجبري ( مرتفع ، منخفض ) في معاملات الارتباط بين مستوى الطلبة في التحصيل الجبري وقدرتهم على التفكير الجبري ومهاراته (استخدام الرموز والعلاقات الجبرية، و استخدام الأنماط والتعميمات ).

وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث بضرورة تضمين أنشطة للتفكير الجبري بمناهج الرياضيات خاصة في المراحل التعليمية المبكرة، وتوفير دليل لأهم مهارات التفكير الجبري التي يجب على الطلبة امتلاكها في كل صف دراسي.
[/font][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص دراسة ماجستير في التفكير الجبري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص دراسة ماجستير فاعلية التدريس باستخدام برنامج الراسم الهندسي في تنمية التفكير البصري والتحصيل
» التفكير الجبري
» ملخص دراسة الماجستير " التعلم البنائي ( الياءات الخمسة )
» مهارات التفكير الاستدلالي وتطبيقاتها
» ملخص لوحدة النهايات للصف 12 رياضيات بحته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الخوارزمي للرياضيات :: مواضيع عامة في الرياضيات :: البحوث والدراسات-
انتقل الى: