نادي الخوارزمي للرياضيات
منتدي نادي الخوارزمي للرياضيات يرحب بك أجمل ترحيب
ونتمنى لك وقتاً سعيداً مليئاً بالمودة كما يحبه الله ويرضاه

فأهلاً وسهلا بك في هذا المنتدى ونرجوا أن تفيد وتستفيد منا

وشكراً لتعطيرك المنتدى بباقتك الرائعة من مشاركات مستقبلية
لك منا أجمل المنى وأزكى التحايا والمحبة


إذا مات ابن ادم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
أعزائنا أعضاء وزوار المنتدى نرحب بكم في نادي الخوارزمي للرياضيات ونتمنى لطلابنا وطالباتنا عاما دراسيا جديدا مكللا بالجد والاجتهاد والنجاح والتفوق ،،،،، وكل عام وأنتم بخير

شاطر | 
 

 ملخص دراسة الماجستير " التعلم البنائي ( الياءات الخمسة )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن الرياضيات
مشرف منتدى الإنماء المهني
مشرف منتدى الإنماء المهني


عدد المساهمات : 96
نقاط : 204
تاريخ التسجيل : 01/07/2012

مُساهمةموضوع: ملخص دراسة الماجستير " التعلم البنائي ( الياءات الخمسة )   الجمعة ديسمبر 14, 2012 1:22 am

الملخص
فاعلية استخدام استراتيجية التعلّم البنائي(5E'S) في تنمية المفاهيم الهندسية ومهارات حل المشكلات الرياضية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي
)المستقلات والمعتمدات إدراكياً)
قاسم بن محمد بن مسعود آل خليفين
جامعة مؤتة، 2011م
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية استخدام استراتيجية التعلّم البنائي(5E'S) في تنمية المفاهيم الهندسية ومهارات حل المشكلات الرياضية لدى طالبات الصف التاسع الأساسي (المستقلات والمعتمدات إدراكياً ).
وللإجابة على أسئلة الدراسة، قام الباحث بإعادة بناء وحدة هندسة الدائرة من كتاب الصف التاسع الأساسي وفق استراتيجية التعلّم البنائي(5E'S)، وتطبيق اختبارين، أحدهما: اختبار المفاهيم الهندسية، والآخر: اختبار حل المشكلات الرياضية.
وتكونت عينة الدراسة من (120) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي. وقد تم التوصل إلى النتائج الآتية :
1- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية(المستقلات إدراكياً)، في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الهندسية، ولصالح المجموعة التجريبية.
2- عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية(المعتمدات إدراكياً)، في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الهندسية.
3- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية(المستقلات إدراكياً) في التطبيق البعدي لاختبار حل المشكلات الرياضية ولصالح المجموعة التجريبية.
4- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية(المعتمدات إدراكياً) في التطبيق البعدي لاختبار حل المشكلات الرياضية ولصالح المجموعة التجريبية.
وأوصت الدراسة باستخدام الاستراتيجية المقترحة في تدريس هندسة الدائرة لما لها من أثر في تنمية المفاهيم الهندسية وتنمية مهارات حل المشكلات الرياضية.

Abstract
The effectiveness of using the constructive learning strategy (5E'S) in the development of geometrical concepts and mathematical problem-solving skills with ninth grade female students (Perceptually Independent and Perceptually Dependent)
Qasim bin Mohammed bin Masoud Al Khulaifain
Muaata University, 2011

The study aimed to investigate the effectiveness of the use of constructivist learning strategy (5E'S) in the development of geometrical concepts and mathematical problem-solving skills with Ninth grade female students (Perceptually Independent and Perceptually Dependent).
To answer the study questions, the researcher reconstructed the geometry of circle unit in Basic Ninth grade Book according to the constructivist learning strategy (5E'S). He also used two tests, one of them is: the geometrical concepts test, and the other is : the mathematical problems solving test.
The study sample consists of (120) female students from the ninth grade(Basic Education).
The results of the study are as follows:
1 - There is a significant statistical difference between the mean scores of control and experimental groups (Perceptually Independent) in the post application of geometry test in favor of the experimental group.
2 - There isn't a significant statistical difference between the mean scores of control and experimental groups (Perceptually Dependent) in the post application of geometry test.
3 - There is a significant statistical difference between the mean scores of control and experimental groups (Perceptually Independent) in the post application test for solving math problems in favor of the experimental group.
4 - There is a significant statistical difference between the mean scores of control and experimental groups (Perceptually Dependent) in the post application test for solving math problems in favor of the experimental group.
The study recommends the use of the strategy in teaching geometry because of its impact on the development of geometry concepts and the development of mathematical problem-solving skills.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد العامري



عدد المساهمات : 20
نقاط : 28
تاريخ التسجيل : 16/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: ملخص دراسة الماجستير " التعلم البنائي ( الياءات الخمسة )   الأحد مايو 05, 2013 3:42 pm

رسالة ممتازة عن التعلم البنائي والتوصيات طيبة بارك الله فيك استاذ قاسم وعقبال الدكتوراة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص دراسة الماجستير " التعلم البنائي ( الياءات الخمسة )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الخوارزمي للرياضيات :: مواضيع عامة في الرياضيات :: البحوث والدراسات-
انتقل الى: